الأربعاء، 24 أبريل 2013

قواعد الكتابة الصحفية - المحتوى من "bbc"

استخدام علامات الترقيم:
 - النقطة (.): في نهاية فقرة أو جملة مكتملة في معناها، عدا شريط الأخبار والعناوين.
 - الفاصلة (،): بين أجزاء الجمل المشتركة في معنى واحد، مثل: وصل الرئيس الأمريكي إلى لندن، لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني. ولا توجد فاصلتان متعاقبتان (،،)
 - النقطتان (:): قبل القول المنقول أو ما في معناه، مثل، الرئيس المصري: على إسرائيل وقف القصف. وللتعداد مثل، وفي ما يلي ترتيب فرق الدوري العام: الأهلي، الزمالك، الإسماعيلي، وبعد الموقع الجغرافي، أو اسم العلم مثل، الهند: فيضانات توقع عشرات القتلى
- علامة الحذف (...): للدلالة على كلام محذوف من النص
- القوسان الكبيران ( ): يُستخدمان لوضع المختصر ولغرض الإيضاح، مثل: يبلغ عدد قوات الطوارئ الدولية العاملة في لبنان (اليونيفل) 15 ألف جندي
- علامة التنصيص، أو الاقتباس " ": تُستخدم لنقل جملة بنصها، ولا يجوز الجمع بين علامتي اقتباس في جملة واحدة
 - الشرطة (-): تُستخدم بين علمين، أو أكثر، مشتركين في عملية واحدة، مثل: عقدت اللجنة المصرية-الإيطالية المشتركة اجتماعها. وتستخدم كذلك مع اسم المراسل والمكان، مثل: فلان الفلاني - بغداد
- الشرطة المائلة لليمين (/): تُستخدم في كتابة التواريخ مثل: 01/01/2007
 - علامة الاستفهام (؟): توضع بعد صيغة السؤال أو الاستفهام، مثل: ما مهنتك؟
 - علامة التعجب (!): توضع بعد كلمة أو جملة فيها معنى التعجب، مثل: ما أجملَ أيام الربيع!

 - علامات التنقيط: تترك مسافة بعد الفاصلة والنقطة وغيرهما من العلامات وليس قبلهما
لا يجوز وضع نقطة بعد علامتي الاستفهام والتعجب
.......................................................................................................
ملاحظات إمـــلائية: لا مبرر للفصل بوضع مسافة بين واو العطف وما يليها من أسماء أو أفعال.
كتابة الهمزة: -        على الألف إذا كانت مفتوحة وقبلها مفتوحا، مثل مبدأين، أو مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن، مثل جزأين. - على الواو إذا كانت مضمومة بعد حرف ساكن، مثل مسؤول، أو مشؤوم، أو مضمومة بعد حرف متحرك، مثل شؤون، أو رؤوس، أو مضمومة بعد الحرف ألف، مثل تساؤل، أو بقاؤه، أو مضمومة بعد حرف مفتوح، مثل خطؤك. -  لا تنطبق القاعدة الأخيرة على الهمزة إذا جاء بعدها واو الجمع، لأنها تعتبر في نهاية الكلمة أو الفعل، مثل قرأوا، أو يقرأون، أو ملأوا، يملأون. -        وتكتب الهمزة على النبرة، إذا كانت مكسورة بعد حرف متحرك مهما كانت الحركة، مثل رئيس، أو سُئل، أو يطمئن، وإذا كانت مفتوحة بعد كسر، مثل يُنشئان، أو مكسورة بعد ألف، مثل سائل، أو لبقائه، أو مكسورة بعد واو ساكنة، مثل موئِل، أو في ضوئِهِ. -     على النبرة إذا كانت مكسورة بعد ياء ساكنة، مثل بعد مجيئه، أو مضمومة بعد كسر، مثل مبادئك، أو يفاجئك، أو مضمومة بعد ياء ساكنة، مثل يسيئون/. -      وتكتب على حرف يجانس حركة ما قبلها، إذا كانت ساكنة، مثل رأس، أو يأكل/ أو بؤس، أو يؤنس، أو يجرأون، أو في آخر الكلمة بعد حرف متحرك، مثل قرأ، أو جرؤ. -         على السطر إذا كانت مفتوحة بعد ألف مثل قراءة، أو تساءل، أو مفتوحة وواقعة بين ألفين، مثل قراءات، أو براءات، أو إذا كانت في آخر الكلمة بعد صحيح ساكن، مثل بطء، أو جزء، أو دفء، أو بعد ألف، مثل رداء/ ، أو أداء، أو بعد واو ساكنة، مثل ضوء، أو بعد ياء ساكنة، مثل شيء، أو رديء، أو مضيء. -         وتكتب الهمزة على السطر عند التنوين بالفتح، ولا يتبع الهمزة ألف إذا كانت مسبوقة بألف، مثل رداء، أو سماء. -     على الواو، مثل مسؤولون، وليس مسئولون، وشؤون وليس شئون.
همزة القطع "أ": كلمات لا تلحقها همزة القطع "أ" أبدا، مثل: - اثنان، اثنين، الاثنين، اثنتان، اثنتين، الاثنتين، اسم، الاسم، ابن، الابن، ابنة، الابنة، امرؤ، امرأ، امرئ، امرأة. -الحرف الأول من (الـ) التعريف، مثل الرجل، الموقع، القوات ... إلخ. - الفعل الذي يشتمل على خمسة أحرف، مثل افتتح، استعمر، اقتصد، اجتمع. -          مصدر الفعل الذي يشتمل على خمسة أحرف، مثل افتتاح، استعمار، اقتصاد، اجتماع. - الفعل المكون من ستة أحرف، مثل استثمر، استعدّ، استكان، استعبد. -       مصدر الفعل المكون من ستة أحرف، مثل استثمار، استعداد، استكانة، استعباد. يجب تجنُّب الخلط بين التاء المربوطة (ة) والهاء (ه) يجب تجنُّب الخلط بين الياء "ي"، وبين الألف المقصورة "ى".
..............................................................................................................
النُّسب المئوية:
تُكتب النسب رقما، متبوعة ب‍عبارة "في المئة"، وتُقرأ وفق ما تقدَّم، أي "عشرة في المئة" وليس "عشرة بالمئة". ولا تُقارن النسبة المئويَّة برقم مجرَّد، إنَّما تُقارن بنظيرتها.
الأعداد والكسور:
 يوافق العددان 1 و 2 المعدود، فنقول "رجل واحد"، و"إمرأة واحدة". أمَّا الأعداد من 3 إلى 9، فتخالف المعدود عندما تكون مفردة، إذ نقول "تسع طالبات"، وتسعة طلاَّب".  كما أنها تخالف المعدود عندما تكون مركبة ولكنَّ الشطر الثاني من التركيب بالرقم عشرة يوافق المعدود ، كأن نقول "ثلاثة عشر رجلا"، وخمس عشرة امرأة".
كذلك كلمة بضع، فهي تخالف المعدود عندما تكون مفردة أيضا، إذ نقول "بضعة رجال"، و"بضع نساء".
ويوافق العدد المُصاغ على وزن "فاعل" المعدود، فنقول "الطالب الخامس"، أو "الطالب الخامس عشر"، و"الطالبة السابعة" و"الطالبة السابعة عشرة" ·
تمييز العدد:
 التمييز بعد الأعداد من 3 إلى 10 يكون جمعا مجروراً، كأن نقول "سبعة مجرمين". أمَّا التمييز بعد الأعداد من 11 إلى 99، فيكون مفردا منصوباً، كأن نقول "أحد عشر كوكباً"، ويكون فيما عدا ذلك مفردا مجروراً.
 كتابة الأرقام:
 تُكتب الأرقام من ثلاثة إلى عشرة أحرفا في موقع بي بي سي عربي وعلى شاشة التلفزيون،أي في شريط الأخبار والغرافيك. أمَّا ما زاد عن عشرة، مثل 12 و13 و25 و479، فيُكتب رقماً. أمَّا الأرقام ذات الأصفار الكثيرة، فتُكتب كمزيج من الاثنين، نحو 100 ألف مليون.
الكسور:
 تُكتب الكسور رقما، مثل "7,3". وتُحوَّل الكسور عند قراءتها إلى عشرية، وليس اعتيادية، وتُكتب بالحروف. فمثلا نقرأ الرقم "7,3: على الشكل التالي: سبعة وثلاثة أعشار، وليس سبعة فاصلة ثلاثة، أو سبعة فارزة ثلاثة. وتُقرَّب الكسور المئوية إلى أقرب كسر عشري، لكنَّها تُكتب كاملة بالأرقام.
تقريب الأرقام:  تقرب الأرقام إلى أدنى عدد، كلما أمكن ذلك، إذا لم يكن الحصر معلوما، أو ضروريا، بما لايخل بالمعنى وتستخدم الكلمات والصيغ الدالة على التقريب، مثل: نحو، تقريبا
المقاييس والأوزان:
تُستخدم المقاييس والموازين المتريَّة في بي بي سي عربي. هنا بعض الأمثلة:  السنتمتر بدل الإنش، والمتر بدل القدم أو الياردة، والكيلومتر بدل الميل، والمتر المربَّع بدل القدم المربَّع، والهكتار بدل الإيكر، والغرام بدل الأوقيَّة، والكيلوغرام بدل الرطل، واللتر بدل الغالون، ودرجة الحرارة المئوية بدل الفهرنهايت.
أمَّا بالنِّسبة للعملات، فتُوضَّح قيمة أيِّ عملة بما يعادلها بالدولار الأمريكي.
...................................................................................................
لسنة والعام:
يبدأ العام الميلادي، مثل عام 2011، في اليوم الأوَّل من شهر يناير/ كانون الثاني، وينتهي في اليوم الأخير من شهر ديسمبر/ كانون الاوَّل. أمَّا العام الهجري، مثل عام 1430، فيبدأ في اليوم الأوَّل من محرَّم، وينتهي في اليوم الأخير من ذي الحجَّة. وتبدأ السنة، مثل السنة الماليَّة، من أيِّ يوم كان وتنتهي بعد 365 يوما.
الأشهر:
تُكتب الأشهر بالصيغتين الشائعتين يفصلهما خط مائل، مثلا "يناير/ كانون الثاني.
وفيما يلي أسماء الشهور بالصيغتين:
يناير/ كانون الثاني، فبراير/ شباط، مارس/ آذار، أبريل/ نيسان، يونيو/حزيران، يوليو/تموز، أغسطس/آب، سبتمبر/أيلول، أكتوبر/تشرين الأوَّل، نوفمبر/تشرين الثاني، ديسمبر/كانون الأوَّل
.................................................................................................
   أخطاء الجموع:
من الخطأ أن نقول "اجتمع مدراء المدارس"، أو "مدراء الأمن"، بقياس كلمة "مدير" على كلمة "وزير"، أو كلمة "سفير" على وزن "فَعِيل"، وهي تجمع "وزراء"، وسفراء، على التوالي.
هذا القياس غير صحيح، فكلمة "مدير" هي اسم فاعل من الفعل الرباعي "أدار"، والصواب هو أن تجمع جمعَا مذكَّرٍا سالماً، فنقول: "مديرون" في حالة الرفع، و"مديرين" في حالتي النصب والجر.

التذكر والتأنيث:
يجوز التذكير والتأنيث في بعض الأسماء مثل كلمات "سوق" و"طريق" و"حال" و"سكين"، و"لسان".
وعادة ما تكون أعضاء الجسم المزدوجة، مثل "أذن" و"عين" مؤنَّثة، والمفردة، مثل "أنف"، و"فم"، مذكَّرة.
أمَّا أسماء الدول، فكلُّها مؤنَّثة، مع وجود استثناءات مذكَّرة، مثل "لبنان" و"العراق" و "المغرب" و"السودان" و"الصومال" و"الأردن"  واليمن.
....................................................................................................
 استخدام الضمائر:
يعود الضمير على ما قبله، وليس على ما بعده. فالصيغة التالية خطأ: "في تصريحه لـ بي بي سي قال وزير الخارجية اللبناني". الصحيح القول "في تصريح لـ بي بي سي قال وزير الخارجية اللبناني". ولاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو لفظ الجلالة.
ضبط القاعدة: إذا كانت المنطقة المقصودة داخل الموقع، نضيف إليها "ياء النسبة". وإذا كانت خارج الموقع، نحذف الياء. مثال على ذلك القول "وقع قتال في حي الصدر شرقي بغداد"، لأن الحي يقع ضمن مدينة بغداد. وكذلك القول "حي الشجاعية شرقي مدينة غزة"، لأنَّ الحي المذكور يقع ضمن مدينة غزة. والقول "بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة".
وإذا كنَّا نتحدَّث عن موقع خارج مكانٍ ما، فإننا نحذف ياء النسبة، كأن نقول "في مدينة الموصل شمال بغداد"، أو "في مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد"، أو "بلدة بيت لاهيا شمال مدينة غزة".
الأداة الدالَّة على الظرفيَّة: عند ذكر الجهة، وهي ظرف مكان، فإننا لا نستخدم الأداة التي تدل على الظرفية "في"، فلا نقول "في شمال" أو "في شمالي"، فهذا تكرار للظرف لا مبرر له.
وتأتي كلمتا "إنَّ" و"أن" بعد "حيث" و"إذ"، والقسم، وألفاظ القول، مثال "قال إنَّ"، و"قوله إنَّ"
أمَّا حروف الجرِّ، فتستخدم أحيانا بعد بعض الأفعال، ولا تُستخدم بعد أخرى، كالقول "شعر، أو صرح أو أفاد بأنَّ". ونقول "اعتقد أنَّ" أو "اعتقد بأنَّ".
ونقول "أنَّ" وليس "بأنَّ" بعد "ذكر" و"أعلن" و"سمع"، أي ذكر أنَّ"، و"أعلن أنَّ"، و"سمع أنَّ".
ونقول "التقى به"، أو "التقى معه"، وليس "التقاه"، ونقول "وصل إلى دمشق" وليس "وصل دمشق"، و"زاد على"، وليس "زاد عن"، و"أجاب عن" وليس "أجاب على".
.................................................................................................
أخطاء لفظيَّة شائعة:
- لا تقُل القُبول" بضم القاف، بل قُل "القَبول بفتحها"
- لا تقُل "الثَّغْرة" بفتح الثاء، بل قُل "الثُُّغْرة" بضمِّ الثاء، أي على وزن "فُرجة" بضمِّ الفاء
- لا تقُل "صَلْب الإرادة"، بفتح الصاد، والصواب القول "صُلْب الإرادة" بضم الصاد
- لا تقُل "ينبغي على الأمَّة الحفاظ على هَويتها بفتح الهاء"، بل الصواب القول "هُوِيتها" بضم الهاء
- لا تقُل "صَمّام الأمان"، بفتح الصاد، بل قُل "صِمام الأمان"، أي بكسر الصَّاد وبدون تشديد الميم
- لا تقُل "نقدِّم لكم هذه الحَلَقة"، بفتح اللاَّم، والصواب القول "الحَلْقة"، بسكون اللاَّم. ولعل الدافع للخطأ هنا أنها تجمع على حَلَقات بفتح اللام في جمع المؤنث السالم
القاعدة: الاسم الثلاثي الساكن العين إذا كان على وزن "فَعْلَة"، وكانت فاؤه مفتوحة، وعينه غير معتلة، ولم يكن وصفا، فإنه يُجمع على وزن "فَعَلات".
- نقول مثلا "رَكْعة، رَكَعات"، و"سَجْدة، سَجَدات"، و"نهْضة ونَهَضات"، بخلاف ما إذا كان معتل العين مثل "بيضة وثورة وشوكة"، فهي تُجمع على النحو التالي: "بيْضات وثوْرات وشوْكات، بتسكين عين الكلمة المعتلة
- لا تقُل "هذا شاهد عَيان"، بفتح العين، والصواب أن تقول "شاهد عِيان" بكسر العين، لأن المصدر هو "عايَن يعاين عيانا ومعاينة". نقول أيضا "قاتل قتالاً ومقاتلة"، وسابق سباقاً ومسابقة"، وجاهد جهاداً ومجاهدة"
- لا تقُل "رجال أكفاء"، سواء بتشديد الفاء أو بتخفيفها، بمعنى القدرة أو الاستطاعة، والصواب القول "أكفياء"، وهي جمع كفي، أي ذو القدرة والاستطاعة. أمَّا أكفـَاء، فهي جمع كُفء، أي الشبيه والنظير، أو الند ( ولم يكن له كفوا أحد). وأكفـَّاء هي جمع كفيف، وهو الأعمى
- "وعَـد"، من الوعْد، تعني أن تؤمِّل شخصاً خيراً، أمَّا " أوْعَـدَ"، فهي من الوعيد، وهو التهديد ، أي تؤمِّله بالشر
- لا تخلط بين "اسم" و"مسمَّى"، فمن الأخطاء الشائعة استخدام كلمة "مسمَّى"، ويراد بها "الاسم". يُقال خطأً "سنحارب الإرهاب تحت أي مسمّى"، والمقصود "تحت أي اسم". فالمسمّى هو المضمون، والاسم هو اللفظ الدال عليه، وهو العنوان.
........................................................................................................الدقَّة::
لا يجوز استخدام حروف الجرِّ في غير موضعها، مثل وضع الباء محلَّ "في"، أو "عن" محل "من"، أو الباء محل اللام. ومن الأخطاء الأخرى في الأسلوب كهذا المثال: "سبق وأن اتفقنا على المضي في المشروع، فالواو هنا مُقحمة لا معنى لها، والصواب أن يقال: "سبق أن اتفقنا على المضي في المشروع".
وكذلك عبارة "خصوصا وأن هذا الأمر له أهميته"، فالواو هنا أيضا مُقحمة ولا ضرورة لها، ولا معنى لها، والصواب القول "خصوصا أن هذا الأمر له أهميته". والأفضل أن تؤخِّر خاصَّة في آخر الجملة، أو تُجرَّ بالباء، فيقال "وبخاصة أن الأمر له أهميته".
ومن ذلك، جملة "كما وأنَّ الإنسان مسؤول عن نفسه أولا"، وهذا خطأ، فالصواب أن يقال "كما أنَّ الإنسان مسؤول عن نفسه أولا".
وهنالك أخطاء في نطق بعض الأدوات النحويَّة، مثل الخطأ في نطق "أنْ" التفسيرية، فيقال "أُعلن أنَّ لا مجال للتنازلات"، بتشديد النون في "أنْ"، والصحيح تخفيفها وتسكينها.
الإيجاز:
الإيجاز من لوازم الصياغة الإخبارية، فالتعبير عن الفكرة يكون بأقلِّ عدد من الكلمات، وعدم اللجوء إلى الإطناب. ومن الصيغ الركيكة الشائعة هنا استخدام أكثر من فعل للدلالة على الحدث، وخاصة الفعل قام مثل القول "قامت القوَّات الأمريكية بقصف المدينة"، والأفضل القول "قصفت القوَّات الأمريكية المدينة". ومثل "قام الرئيس بزيارة المصنع"، والصحيح القول "زار الرئيس المصنع".
.......................................................................................................
المبني للمجهول والمبني للمعلوم:
 يُستخدم الفعل المبني للمعلوم في الصياغة الأخبارية، لأنه أكثر مباشرة، ولا يُستخدم المبني للمجهول إلا استثناء. فلا يصحُّ أن يُقال مثلا: "وهو الأمر الذي حُدِّد من قِبل الحكومة الإسرائيلية". فالصحيح أن يقال: "وهو الأمر الذي حدَّدته الحكومة الإسرائيلية"، وهذا الأسلوب أكثر رشاقة وأسهل في الأداء.
أخطاء شائعة في استخدام الأفعال:
تعديَّة الفعل بالحرف وهو متعدٍّ بنفسه: تعديَّة الفعل الذي يتعدَّى بنفسه بواسطة حرف الجر، مثلا: "وقد قبل الرئيس بالموضوع"، والصواب القول: "قبل الموضوع"، دون التعديَّة بالباء، كالقول "قرار الحكومة بإقالة..."، فالصواب القول "قرار الحكومة إقالة".
التعديَّة من دون دليل: إدخال الهمزة على الفعل الثلاثي لتعديَّته، وهو فعل متعدٍّ بنفسه، مثل قولهم "أشغلته بالأمر"، والصواب "شغلته"، ومثله قولهم "أعاقه المرض"، و"أعاقته الآفة، وتعيقه، فهو معاق"، والصواب "عاقه يعوقه، فهو مَعُوق". ومن ذلك "ما أسماه ب‍ـ"، والصواب: "ما سمَّاه ب‍ـ".
الفعل المعتلُّ المُسند إلى واو الجماعة: إسناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر المعتلّ االآخر إلى الضمائر، وخصوصا إلى واو الجماعة. فمن الأخطاء الشائعة في نشرات الأخبار القول عن ضحايا سقوط طائرة "منهم عشرون نَجُوا"، و"ثلاثون لقَوْا حتفهم". والصواب: "عشرون نَجَوْا"، و"ثلاثون لقُوا حتفهم". كما يُقال في نشرات الأخبار "فاصل قصير"، "فابقُوا معنا"، والصواب "فابقَوْا معنا"، ومثله قولهم "لا تنسُوا"، والصواب "لا تَنْسَوْا".
اسم كان وأخواتها، أو إن وأخواتها المؤخر: يشيع الخطأ إذا كان الخبر شبه جملة ظرفيَّة أو جارَّا ومجرورا، فمن الخطأ القول "كان هناك رجلا يأكل"، والصواب "كان هناك رجل يأكل". وكذلك "اسم إنَّ وأخواتها يُنصب إذا جاء مؤخَّرا، مثال "أعلن أن من بين القتلى عشرين مدنيا".
.......................................................................................................
قل ولا تقل:
يجمع هذا البند أخطاء شاعت في الكتابة الصحفية. ولكثرة وقوع البعض فيها، رغبنا في إفراد بند خاصٍّ بها:
- قل "شنَّ الحرب على"، ولا تقل "شنَّ الحرب ضد"
- قل "أطلق النار على المهاجمين"، ولا تقل "أطلق النار ضدَّ المهاجمين"
- قل "ردود الفعل"، ولا تقل "ردود الأفعال"
- قل "أمَّا فلان فقال"، ولا تقل "ومن جانبه قال فلان"، أو "بدوره قال فلان"
- قل "أخلت السلطات الإسرائيلية مستوطنة نيتساريم" ، وقل "طالبت القوات الأمريكية أفراد الجيش العراقي بإخلاء مواقعهم في جبهة أم   قصر"، فالاخلاء للمكان.
- قل "أجلى رجال الإسعاف من بقي حيَّاً بعد القصف" ، فالإجلاء يكون للأحياء من البشر.
- قل "في أقرب وقتٍ ممكنٍ، ولا تقل في أسرع وقت ممكن"، فالوقت لا يسرع.
- قل "أعلن إفلاسه"، ولا تقل "أعلن عن إفلاسه"
- قل "السؤال المطروح"، ولا تقل "السؤال الذي يطرح نفسه"
- قل "شارك في المفاوضات"، ولا تقل "دخل على خط المفاوضات"
- قل "تحدَّث عن الموضوع"، ولا تقل "تحدَّث حول الموضوع"
- قل "اتَّفق على" ولا تقل "اتَّفق حول"
......................................................................................................

هناك 3 تعليقات:

  1. أحسنت يا بدراوي يجعله في ميزان حسناتك

    ردحذف
  2. احنست رائعة جدا

    ردحذف
  3. RNB88 - New Member in UK | Thtopbet
    Join the best online betting sites. RNB88 rBET also provides 12bet R22 a variety of esports rb88 betting markets for esports. Join today to get a free 카지노 가입 쿠폰 welcome

    ردحذف